الرؤية و اللائحة التنظيميّة

 الرؤية و اللائحة التنظيميّة

مؤتمر المسار الفلسطينيّ البديل ــ مدريد 2021

 

توطئة

تعتمد خطة العمل التنظيميّة لمؤتمر المسار الفلسطينيّ البديل – مدريد 2021 على ثلاث خطوط رئيسيّة ينبغي تحقيقها وتوفّرها من أجل تطبيق رؤيتنا وهدفنا المشترك، وترجمة شعارنا الناظم:

أعلى درجة من التنظيم ..أعلى درجة من المشاركة في القرار.

يُمكن تحديد هذه الخطوط الثلاث على النحو الآتي:

أولاً : تسهيل المشاركة الشعبيّة في مستوياتها الفلسطينيّة والعربيّة والأمُميّة للتحضير للمؤتمر، وتوسيع حلقات الحوار والمشاركة في أعمال المؤتمر وصنع قرارته من خلال إعتماد آليات مَرنة ومتعدّدة تستجيب لواقعنا وقدراتنا.

ثانياً: دعم اللجان التحضيريّة المَحليّة في الوطن والشّتات.

ثالثاً: ضمان سير العمليّة الديموقراطيّة، وتعزيز قيّم العمل التطوعيّ والجماعيّ، وتشجيع روح المبادرة الفرديّة والجماعيّة.

 

الباب الأول: الإسم والدور

 

مادة 1: المسار الفلسطينيّ البديل عنوان لعمليّة تفاعل ديمقراطيّ شعبيّ فلسطينيّ؛ عربيّ وأمميّ، وذلك من أجل تنظيم وعقد مؤتمر المسار الفلسطينيّ البديل في العاصمة الإسبانيّة مدريد اكتوبر – نوفمبر  2021

 

الباب الثاني: البنية التنظيميّة للمرحلة التحضيريّة:

 

مادة 2: تتشكل البُنية التنظيميّة للمرّحلة التحضيريّة والإعداد للمؤتمر من اللجان الآتية:

1 ــ اللّجنة التحضيريّة العامّة.

2 ــ اللجان التحضيريّة المحليّة.

3 ـــ الاجتماع الموسَّع.

الباب الثالث: اللّجنة التحضيريّة العامّة:

 

مادة 3: التعريف: اللّجنة التحضيريّة العامّة هيئة فلسطينيّة شعبيّة مُبادرة لعقد مؤتمر المسار الفلسطينيّ البديل في مواجهة مرحلة مدريد ـــ أوسلو. وتنتهي مهمّتها مع انعقاد المؤتمر الذي يأتي تزامنًا مع الذكرى الثلاثين لمؤتمر مدريد التصفويّ (1991) في نهاية أكتوبر وبداية نوفمبر 2021

مادة 4: العضويّة: تتكوّن اللّجنة التحضيريّة العامّة من اللّجنة المبادرة، وهي لجنة قابلة للتوسُّع التدريجيّ وبحسب قرارات اللّجنة لضمان أوسع تمثيل ديموقراطيّ وجغرافيّ ممكن وخاصة للنساء والشباب.

مادة 5: المهام: اتخاذ القرارات اللازمة لإنجاح المؤتمر ومتابعة القضايا اللوجستيّة والتحضيريّة المتعلّقة بتأمين انعقاد مؤتمر المسار الفلسطينيّ البديل في التاريخ والمكان المحددين. والتعامل مع اية مستجدّات طارئة.

مادة 6: المهام اليوميّة:

أ ـــ تقوم اللّجنة التحضيريّة العامّة بالاتصال بمنظّمات وجمعيّات فلسطينيّة وهيئات المجتمع الأهليّ الفلسطينيّ، والنّاشطين/ات في مختلف تجمّعات الشّعب الفلسطينيّ، وما تراه مناسباً من منظّمات شعبيّة عربيّة ودوليّة، من أجل شرح فكرة المسار البديل، وتشكيل وبناء اللجان التحضيريّة المحليّة وضمان أوسع مشاركة شعبيّة ممكنة في المؤتمر.

ب ـــ تقوم اللّجنة التحضيريّة العامّة بالمتابعة والإشراف على إنشاء ودعم اللجان التحضيريّة المحليّة وتسهيل عملها في مختلف مناطق تواجد الشّعب الفلسطينيّ في الوطن والشّتات.

ت ـــ تقوم اللّجنة التحضيريّة العامّة بتنظيم الندوات الهادفة إلى التعريف بمؤتمر المسار البديل والبحث في القضايا الفلسطينيّة والعربيّة والأمميّة في الأوساط الجماهيريّة بمشاركة مختلف القطاعات والكفاءات الفلسطينيّة والعربيّة والصديقة. وكذلك اصدار المواقف السّياسيّة ومخاطبة الرأي العام الفلسطينيّ إذا تطلّب ذلك.

ث ــ تقوم اللّجنة التحضيريّة العامّة بإعداد الوثائق والتقارير اللازمة والضروريّة للمؤتمر وقد تلجأ إلى تكليف من تراه مناسباً من غير أعضائها إذا اقتضت الضرورة.

ح ـــ تقوم اللّجنة التحضيريّة بأداء المهام المشار اليها من خلال مجموعة لجان عمل تتمثل في: ـــ اللّجنة السّياسيّة ، لجنة البرنامج والوثائق ، اللّجنة اللوجستيّة، اللّجنة الإعلاميّة، اللّجنة الماليّة. وما تراه مناسباً وضروريّا من لجان فرعيّة وتخصّصيّة.

مادة 7 : القرارات: تؤخذ قرارات اللّجنة التحضيريّة بالتوافق أو الأغلبيّة الوازنة. وعند الضرورة يتم اللجوء للتصويت. ويحق لعضو اللّجنة التحضيريّة أن يسجّل تحفظه على القرار الذي لا يوافق عليه، دون أن يخلّ ذلك باتخاذ القرار بالمحددات الواردة أعلاه.

مادة 8: نِصاب الاجتماع: يكتمل نِصاب اجتماعات اللّجنة بحضور ثُلثيّ الأعضاء.

مادة 9: ـــ ينتهي دور اللّجنة التحضيريّة العامّة عند انتخاب رئاسة المؤتمر ويصبح المؤتمر سيّد نفسه.

الباب الرابع: اللّجنة التحضيريّة المحليّة:

 

مادة 10: التعريف: اللجان التحضيريّة المحليّة: هي لجان عمل محليّة تقود الجهد التحضيريّ للمؤتمر وتتشكل بالتنسيق مع / وبإشراف اللّجنة التحضيريّة العامّة في مختلف مناطق الوطن وبلدان الشّتات، وتسعى لضمان مشاركة واسعة وقياديّة للمرأة الفلسطينيّة وقطاعات الشباب والطلبة.

مادة 11: العضويّة:

أ ــــ تتكوّن كل لجنة تحضيريّة محليّة من جمعيات وأفراد وهيئات فلسطينيّة موجودة وقائمة. بحد أدني 3 أعضاء على الأقل. وتحمل اللّجنة التحضيريّة المحليّة اسم منطقة تواجدها.

ب ــــ يمكن لجمعيّة أهليّة فلسطينيّة وعربيّة تشكيل لجنة تحضيريّة محليّة من أعضائها بالتنسيق والتشاور مع اللّجنة التحضيريّة العامّة وتمارس دورها كلجنة محليّة لمؤتمر المسار البديل.

ت ـــ يمكن في حالات محدّدة تشكيل “ل ت م” على مستوى المدن خاصّة في الدول والقارّات الكبيرة. تكون هذه اللجان في إطار لجنة عمل تنسيقيّة واحدة، أو مستقلّة مع وجود رابط تنظيميّ. كما يمكن تشكيل لجان محليّة في النقابات والجامعات والمعاهد الأكاديميّة في حالات خاصّة.

مادة 12: حقوق عضويّة اللّجنة التحضيريّة المحليّة:

أ ـــ حق وواجب كل عضو في اللّجنة المحلّية التعبيرعن وجهة نظره/ها بحريّة تامّة والدفاع عنها داخل اجتماعات اللّجنة التي ينتسب إليها.

ب ـــ حق كل عضو المشاركة في المؤتمر والمشاركة في أيّ من لجانه والترشّح والانتخاب في هيئاته المختلفة.

مادة 13: اجتماعات اللّجنة التحضيريّة المحليّة:

أ ــــ تعقد اللجان التحضيريّة المَحلية اجتماعاتها دوريّا، مرّة كل شهر على الأقلّ، ووفق ما تحدّده اللّجنة المحليّة، وترسل قرارتها وتوصياتها في نهاية كل شهر إلى اللّجنة التحضيريّة.

ب ــــ تحدد كل لجنة أجندة ومواعيد اجتماعاتها وبرامج عملها. وتوزع المسؤوليّات بين أعضائها (مسؤول مالي ـــ اعلامي ــ لوجستي- ثقافي ) وما تراه مناسبا وفق ظروفها وخصوصيّتها المحليّة.

ت ــــ تتخذ القرارات بالحوار والتوافق، وإذا تعذّر ذلك نعتمد التصويت الحُر المباشر. على قاعدة التزام الأقليّة بقرار الأكثريّة الوازنة.

مادة 14: مهام وواجبات اللّجنة التحضيريّة المحليّة:

أ ـــ تضع اللّجنة التحضيريّة المحليّة خطة عمل تحدد طبيعة نشاطاتها السّياسيّة والإعلاميّة والجماهيريّة والماليّة. وتغطي الفترة الفاصلة بين اجتماعها الأول وبين موعد عقد المؤتمر في أكتوبر 2021.

ب ـــ تقوم بالتواصل مع وسائل الإعلام المحليّة، وعقد لقاءات ثنائيّة أو جماعيّة مع القوى والمُؤسَّسات الناشطة وتعمل على إشراكها في العمل والتحضير للمؤتمر.

ت ـــ إعداد دراسات وكتابة مقالات حول واقع التجمّع الفلسطينيّ في البلد المحدّد والمؤسَّسات والجمعيّات والمراكز الفلسطينيّة والعربيّة. وحركة وقوى التضامن مع الشّعب الفلسطينيّ. وأعداد الشّعب الفلسطينيّ التقديريّة في البلد المحدّد ــ المؤسسات والقوى الصهيونيّة والمعاديّة. وكل ما يساعد اللّجنة التحضيريّة على إعداد تقاريرها للمؤتمر.

الباب الخامس: الاجتماع الموسّع:

مادة 15: الاسم: الاجتماع الموسّع للتحضير لمؤتمر المسار الفلسطينيّ البديل.

مادة 16: التعريف: اجتماع دوريّ يضم ممثليّ اللجان التحضيريّة المحليّة + أعضاء اللّجنة التحضيريّة العامّة. ومَن تقرّر اللّجنة التحضيريّة دعوته من شخصيّات عامّة وكفاءات فلسطينيّة وعربيّة ودوليّة.

مادة 17: الاجتماعات

أ ـــ يتم عقد الاجتماع الموسّع كل شهرين (فبراير ــ ابريل ــ يونيو ــ أغسطس ــ أكتوبر). ويكون الاجتماع الأخير قبل انعقاد المؤتمر بشهر أي نهاية شهر سبتمبر.

ب ـــ يمكن أن يُعقد الاجتماع الموسّع بصورة إستثنائيّة في غير المواعيد المقرّرة بناء على طلب مبرر من اللّجنة التحضيريّة العامّة.

مادة 18: المهام: الاطّلاع على تقارير اللّجنة التحضيريّة العامّة المتعلّقة بالتحضير للمؤتمر وإبداء الملاحظات وتقديم الاقتراحات لضمان سير العمليّة التحضيريّة للمؤتمر بنجاح.

مادة19: تنتهي صيغة الاجتماع الموسّع بانتهاء اجتماعه الأخير، مالم يطرأ ما يؤجل ذلك.

الباب السادس: المؤتمر:

مادة 20: الاسم: مؤتمر المسار الفلسطينيّ البديل مدريد 2021

مادة21: العضويّة:

ا ــ تنقسم عضويّة المؤتمر الى: عضويّة عاملة ــ عضويّة مراقبة ـــ أعضاء شرف.

ب ــــ أعضاء اللّجنة التحضيريّة العامّة واللجان التحضيريّة المحليّة أعضاء طبيعيون عاملون في المؤتمر.

ت ـــ يحقّ لكل فلسطينيّ/ة وعربيّ/ة المشاركة في أعمال مؤتمر المسار الفلسطينيّ البديل كأعضاء عاملين. حسب الضوابط الواردة في اللائحة التنظيميّة.

ث ـــ يحقّ للمناضلين والمناضلات من حركات التحرّر ومن المناضلين الأممييّن الداعمين لنضال الشّعب الفلسطينيّ المشاركة في المؤتمر كأعضاء مراقبين.،وأي استثناءات لاعتبار أحدهم عضوًا عاملاً في المؤتمر يكون بترشيح وقرار من اللّجنة التحضيريّة ويصادق عليه المؤتمر.

ج ـــ يحق للّجنة التحضيريّة العامّة دعوة شخصيّات إعتباريّة وكفاءات فلسطينيّة وعربيّة ودوليّة لحضور المؤتمر كأعضاء شرف.

مادة 22: حقوق العضويّة

أ ـــ يحقّ للعضو العامل المشاركة في إحدى لجان المؤتمر، والمناقشة وإبداء الآراء خلال جلسات المؤتمر وتقديم الاقتراحات والتصويت وأن يَنتخب ويُنتخب.

ب ــ الأعضاء المراقبون يحقّ لهم المشاركة في الجلسات العامّة للمؤتمر وعقد ندوات لتقديم تصوّراتهم حول دورهم في دعم النضال الوطنيّ الفلسطينيّ. وذلك ضمن الأنشطة التي يتم تنظيمها على هامش المؤتمر وبعد التنسيق مع رئاسته.

مادة 23: لجان المؤتمر: ينقسم المؤتمر إلى مجموعة من اللجان لمناقشة التقارير وتقديم الاقتراحات (م: يتم إنجاز ورقة لكيفيّة عمل اللجان).. وتؤخذ القرارات في الجلسات العامّة المخصّصة لذلك.

) يتم إعداد ورقة تفصيليّة لاحقاً لتسيير وتنظيم أعمال المؤتمر (.

 

 

 

إتصل/ي بنا من خلال تعبئة الاستمارة أدناه

Share
Tweet
WhatsApp
Telegram
Vibe
Share
Email
Print