في ذكرى يوم الأرض الخالد

بيان جماهيري

سيظلُّ  “يوم الأرضعلامةٌ ثوريةٌ مُضيئةٌ على طريق العودةِ والتَّحرير.

يقفُ الشعبُ العربيُّ الفلسطينيُّ في عمومِ فلسطينَ المحتلةِ وعلى امتدادِ الشَّتاتِ والمنافي يومَ الثلاثينَ من شهرِ آذار/ مارس من كلِّ عامٍ ويُحيي ذكرى يومِ الأرضِ الخالد، يُجدّدُ العهدَ والوفاءَ للشُّهداءِ والجرحى والأسرى، ويؤكدُ على تمسُّكِهِ بوطنِهِ فلسطين، كلِّ فلسطين، من النَّهرِ إلى البحر.

إنَّ يومَ 30 آذار /مارس عام 1976 سيظلُّ كالوشمِ الأبديِّ المحفورِ في الذاكرةِ الشعبيةِ الفلسطينيةِ والعربيةِ وقد أصبحَ علامةً ثوريةً مضيئةً لا تُمحى من تاريخِ شعبِنا المناضلِ ومسيرتِه الكفاحيَّةِ الطويلةِ من أجلِ العودةِ والتَّحريرِ والخلاص من قيود الاستعمار الصهيوني، ففي مثلِ هذا اليومِ خرجت جماهيرُ شعبِنا الفلسطيني في الجزءِ المحتَّل من الوطن عام 48 لتُعيدَ تصويبَ بوصلةِ النِّضالِ مرَّةً أُخرى ولتحفرَ بالدَّمِ معنى ومركزيةِ الأرضِ في الصراعِ وفي ذاكرةِ الشعبِ العربيِّ كلِّه.

وفي مثل هذا اليوم تقدَّمت هذه الجماهيرُ نحوَ ميادينِ المواجهةِ المباشرةِ معَ قوَّاتِ العدوِّ في إصرارٍ وبسالةٍ وشجاعةٍ قلَّ نظيرُها. تُذّكرُ العدوَّ والصديقَ أنَّ جماهيرَنا العربيةَ في فلسطينَ المحتلةِ عامَ 48 كانت ولا تزالُ تتقدَّمُ الصُّفوفَ الأماميَّةَ في مواجهةِ المشروعِ الاستعماريِّ الصُّهيونيِّ الاستيطانيِّ العنصريِّ.

وخلالَ أربعةِ عقودٍ بعدَ تلكَ المواجهةِ التَّاريخيَّة خاضَ شعبُنا في الوطن والشتات عشراتِ المعاركِ والملاحمِ البطوليَّةِ في مواجهةِ سياسةِ الالغاء والشطب والتصفية والأسرلةِ والتذويبِ وصهرِ الوعيِ، ولا تزالُ طلائعُ شعبِنا في النَّاصرةِ وحيفَا والنقبِ ويافَا وعكَّا ، وفي كلِّ قرى وبلداتِ الجليلِ والمثلَّثِ تخوضُ معركةَ الوجودِ والصُّمودِ وتواجهُ بالصُّدورِ العاريةِ آلةَ الاستعمارِ والعنصريَّةِ والاستغلالِ والقهر.

لقدْ شاهدَ العالمُ كلُّهُ كيفَ خرجت قبلَ أيامٍ قليلةٍ فقط الآلافُ من جماهيرِنا الباسلةِ تلتقي على أرضِ مدينةِ أمِّ الفحمِ بقيادةِ أجيالٍ فلسطينيةٍ جديدةٍ لتقولَ في صوتٍ واحد” هذهِ الأرضُ لنا .. هنا باقُون وصامدُون “، ورَأَينا كيفَ تقدَّمت طلائعُ الشَّبابِ الثَّوريِّ الفلسطينيِّ لمواصلةً مسيرةَ وحركةَ النِّضالِ الوطنيِّ والاجتماعيِّ من جديدٍ ترفعُ علمَ فلسطينَ ورايةَ الشَّعبِ فوقَ المآذنِ والكنائسِ والتلالِ وأعمدةِ الكهرباء.

لقد أدركَ شعبُنا المناضلُ بحسِّهِ التَّاريخيِّ الواعي وبالاستنادِ إلى تجربتِه التاريخية الطويلةِ بأنَّ ما يكابدهُ يوميَّاً من عذاباتٍ ووما يواجهه من تحديات، ومنها العنفُ الدَّاخليِّ، لهُ صلةٌ مباشرةٌ بواقعِ الاحتلالِ الصُّهيونيِّ ومؤسَّساته ومنظومتة الاستعمارية ونتيجةَ طبيعية لفشلِ البرامجِ والقوى الليبراليةِ في تغييرِ واقعِه السِّياسيِّ والاجتماعيِّ والاقتصاديِّ.

إنَّ اللَّجنةَ التَّحضيريَّةَ لمؤتمرِ المسارِ الفلسطينيِّ البديلِ تتوجَّهُ بالتَّحيةِ النِّضاليةِ إلى كلِّ شهداءِ وجرحى شعبِنا في كلِّ مكانٍ وإلى الثَّائرينَ والثَّائراتِ في عمومِ الوطنِ المحتلِّ والمنافي والشَّتات، وتؤكدُّ مجدَّداً على الأهدافِ والأسسِ النِّضاليَّةِ التِّي انطلقَ مسارُنا الوطنيِّ البديلِ من أجلِها.

وفي ذكرى يومِ الأرضِ الخالد نُجدِّدُ رفضَنَا وإدانتَنا لكلِّ محاولةٍ ومؤامرةٍ مشبوهةٍ، مهما كانَ عنوانُها ومصدرُها، تستهدفُ تجزئةَ وتقسيمَ أرضِنا وشعبِنا وحرفِ الأنظارِ عن حقيقةِ الصِّراعِ في فلسطينَ المحتلَّة.

إنّ إحياءَ ذكرى يومِ الأرضِ الخالد في الضِّفَّةِ والقدسِ وقطاعِ غزَّة وفي مخيماتِ لبنان والأردن وسوريا وكلِّ عواصمِ العالمِ حقيقةٌ فلسطينيةٌ تؤكِّدُ إصرارَ شعبِنا في كلِّ مكانٍ على وحدتِهِ وتمسُّكِه بأرضِه من النَّهرِ إلى البحرِ.

في هذا اليومِ ندعو أهلَنا في فلسطينَ المحتلَّةِ عام 48 للعملِ والنِّضالِ لأجلِ الوحدةِ في مواجهةِ العنفِ المجَّانيِّ الداخليِّ الذَّي يصنعُهُ الاحتلالُ ويستهدفُ أمنَ مجتمعِنا وشعبِنا. إنّ تفويتَ الفرصةِ على الأعداءِ والمجرمينَ مهمَّةٌ فرديَّةٌ وجماعيَّةٌ تستدعي الوعيَ الثَّوريَّ والشُّعورَ بالمسؤوليَّةِ الوطنيَّةِ، وإنَّها معركةٌ لا تنفصلُ عن معركةِ التَّحررِ والخلاصِ من الاستعمار.

تُحَيِّي اللَّجنةُ التحضيريَّةُ الموقفَ الوطنيَّ الشجاعَ لجماهيرِ شعبِنا الصامدةِ في النَّقبِ والشيخ جرّاح التِّي تتصدَّى يوميَّاً لسياسةِ مصادرةِ الأرضِ وهدمِ القرى والبيوتِ، وتدعو إلى تعزيزِ صمودِ أهلِنا في كلِّ ديارِ بئرِ السَّبعِ وقُرانا المحتلَّة، كما ندعو إلى المشاركةِ الواسعةِ في الفعاليَّاتِ التِّي ينظِّمُها المسارُ الفلسطينيُّ البديلُ لكشفِ المخطَّطاتِ الصُّهيونيَّةِ الاستيطانيَّةِ التِّي تستهدفُ أرضَنا وشعبَنا في النَّقبِ، وإلى المشاركةِ في إحياءِ يومِ الأرضِ الخالدِ الذِّي تنظِّمهُ اللَّجنةُ المحلية للمسار الفلسطيني البديل في السويدِ وغيرِها من المدن والمناطق في القارة الأوروبية.

في يوم الأرض الخالد ندعو أنفسَنا وجماهيرَ شعبِنا الفلسطينيِّ في كلِّ مكانٍ إلى الوحدةِ والتَّلاقي والتَّضامنِ من أجلِ دعمِ صمودِ الحركةِ الأسيرةِ الفلسطينيةِ في سجونِ الاحتلالِ، والعملِ على تحريرهم. والمشاركةِ في الحملاتِ الوطنيةِ والأمميةِ التي تنظمُها “شبكة صامدون للدفاع عن الأسرى الفلسطينيين”.

عاش يوم الأرض الخالد

المجد للشهداء .. والنصر حليف شعبنا المناضل.

اللجنة التحضيرية لمؤتمر المسار الفلسطيني البديل

30 آذار 2021

 

 

 

Share this
Send this to a friend